شات الود العراقي

دردشة الود العراقي , شات الود العراقي , شات الود , دردشة , شات عراقيه , دردشة العراق , شات الود العراقي , دردشة الود العراقي , دردشة الود , شات الود , شات عراقيه خليجيه عربيه , اكبر تجمع عراقي خليجي عربي شات عراقيه دردشة العراق شات الود العراقي دردشة الود
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البصرة..مشاريع اسكانية ضخمة لمعالجة ازمة السكن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد العراقي
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 556
النقاط : 1667
تاريخ التسجيل : 25/07/2013
العمر : 23
الموقع : منتديات وردات الجنوب

مُساهمةموضوع: البصرة..مشاريع اسكانية ضخمة لمعالجة ازمة السكن   الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 5:29 pm

البصرة..مشاريع اسكانية ضخمة لمعالجة ازمة السكن




شركات عراقية ولبنانية واماراتية وهولندية وصينية انخرطت في ميدان التنافس لانشاء مشاريع اسكانية كبيرة دخل اغلبها مرحلة التنفيذ لتضاف الى جهد الدولة التي باشرت العمل في العديد من ذات المشاريع لعل ابرزها "مشروع خالدون" الذي وضع رئيس الوزراء نوري المالكي حجره الاساس لمواجهة ازمة السكن التي تعصف منذ عقود بواحدة من كبريات المدن العراقية والعاصمة الاقتصادية للعراق، لكن الخبراء يؤكدون ان هذه المشاريع ليست كافية لانهاء الازمة في محافظة البصرة على الرغم من تاثيرها الايجابي المباشر على سوق العقارات في المحافظة، اذ انها بحاجة الى نحو 300 الف وحدة سكنية لحل واحدة من اكثر الازمات تعقيدا بعد ازمة الكهرباء والماء التي تعانيها منذ عقود.

مجمعات هولندية
تشغل مشاريع الاسكان مساحة واسعة من خارطة المشاريع الاستثمارية في محافظة البصرة المحاطة بنحو 600 مجمع عشوائي سكني، ويجري العمل على مجمعات سكنية للمواطنين واخرى مخصصة لموظفي الدولة يشكل البناء العمودي الحيز الاهم لتلك المشاريع التي تتوزع على مساحات واسعة بين مناطق متعددة خصصتها المحافظة ودوائرها المختلفة لهذه المشاريع التي رأى قسم منها النور فيما اوشك بعضها على الانجاز وقطع قسم اخر مرحلة متقدمة منه.
يقول رئيس هيئة استثمار البصرة علي جاسب ان شركة "بوردوك سز سمو الهولندية" المتخصصة في قطاع البناء تواصل حملتها الاستثمارية التي تهدف من خلالها الى انشاء مجمعات سكنية لجميع موظفي الدوائر في البصرة وجرى مؤخرا ابرام اتفاق معها يقضي بانشاء مشروع "مجمع البلدية" الذي يضم نحو 1005 وحدات سكنية متوزعة بين طرازين الاول وحدات سكنية منفردة "بيوت" والاخر عمودي فضلا عن انشاء الخدمات المتعددة الملحقة بالمشروع.
وكانت الشركة الهولندية قد قدمت المشروع السكني الاستثماري الأول لها لصالح موظفي الموانئ، ويقام في ابو صخير، بكلفة استثمارية تبلغ بحدود 205 ملايين دولار، يضم 1350 وحدة سكنية متنوعة، ببناء افقي وعمودي فضلا عن الخدمات كمدارس وروضات ومركز تجاري ومستوصف وجامع ومساحات خضر.

النافذة الواحدة
يؤكد المهندس علي جاسب رئيس هيئة الاستثمار انه يعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الى المحافظة وازالة العقبات الادارية التي تعترض العمل الاستثماري الواسع الذي تشهده البصرة عبر اجراء اصلاحات ادارية وجعل التعامل يقوم مع الشركات عبر نافذة واحدة هي هيئة الاستثمار، لاسيما وان المحافظة بحاجة الى مشاريع عملاقة في مجال الاسكان وبقية القطاعات الاخرى في محافظة تمثل الفرصة الاستثمارية الكبرى في البلاد.

سعفة البصرة
على مساحة كبيرة بموازاة ساحل شط العرب يجري العمل على قدم وساق لانجاز مشروع سعفة البصرة الذي يضم نحو 1468 وحدة سكنية.
تقول المدير المفوض للشركة المنفذة للمشروع سارة حميد ميران ان شركتها استعانت هذه المرة بملاك عراقي كامل بعد ان استغنت عن الطاقم الاجنبي الذي استعانت به في مشاريعها السابقة في اربيل والنجف لايمانها بالقدرات الكبيرة والكفاءات العالية للمهندسين والفنيين العراقيين الذين اثبتوا جدارتهم في العمل.
ويوضح المدير التنفيذي للمشروع احمد عبد الستار ان مشروع سعفة البصرة السكني يتكون من طرازين من العمارات الملائمة للمجتمع البصري الطراز الاول عمارات من ثلاث طبقات والاخر من ثماني طبقات فضلا عن مول تجاري واربع مدارس وروضة وحضانة للاطفال ومركز للشرطة وحسينية فضلا عن مساحات كبيرة من الحدائق الخضر وحدائق خاصة للعب الاطفال.

مدينة الاندلس
ويعد مشروع مدينة الأندلس السكني، في طلاع الحمزة، بكلفة استثمارية تبلغ بحدود 124 مليون دولار، يضم 692 وحدة سكنية متنوعة، وتنفذه شركة الباروك الاماراتية، من المشاريع المهمة الذي اتفق على توسعته بعد ان قطع مراحل متقدمة من الانجاز.
كما تجري بموازاة هذا المشروع مشاريع اسكانية اخرى لعل من بينها مشروعاً تنفذه شركة هونج كونج الصينية "البيت الذهبي الصيني، في منظقة الرباط الكبير، بكلفة 249 مليون دولار، يضم 2052 وحدة سكنية.
وللاستثمار العراقي حضوره الفاعل في البصرة فهناك مشروع مدينة شناشيل البصرة السكني، في الرباط الكبيرايضا، بكلفة استثمارية تبلغ 200 مليون دولار، يضم 1377 وحدة سكنية، للمستثمر العراقي رضا ابراهيم صالح.
وتنفذ شركة لبنانية مجمع الروشة السكني، في اراضي الصبخ، بكلفة استثمارية تبلغ بحدود 144 مليون دولار.

تأثير مباشر
وعلى الرغم من تعدد مشاريع الاستثمار في محافظة البصرة الى ان الخبراء يعتقدون ان هذه المشاريع لن تكفي لحل ازمة السكن حيث انشأ في البصرة اكثر من 600 حي سكني عشوائي بعد العام 2003.
لكن تلك المشاريع اثرت بشكل واضح على سوق العقار في البصرة الذي شهد تغييرا واضحا في اسعاره بعد اطلاق تلك المشاريع التي توفر وحدات سكنية مخدومة وتعد مناسبة لمختلف المدخولات المالية للمواطنين.
من جهته يرى المهندس سالم حميد ان اسعار العقار في البصرة تخضع الى معادلة العرض مقابل الطلب في السوق مؤكدا "ان اطلاق هيئة استثمار البصرة لهذه المشاريع سيغير مؤشر الاسعار البياني الى الكفة الايجابية مايعني انه يدفع باتجاه تخفيص الاسعار في المحافظة باعتبار ان الوحدات السكنية المتنوعة تمكن مختلف للمواطنين بمدخولاتهم المالية من نيل تلك الوحدات" وتابع "كما ان انخفاض اسعار العقار يرتبط ارتباطا وثيقا بمنح قطع الاراضي من قبل الدولة المواطنين وتوفير القروض من اجل بناء تلك الاراضي وايجاد اتجاهين متزامنين لانهاء هذه الازمة التي احالت حياة الناس الى كابوس وحرمتهم من الاستفادة من تحسن مرتباتهم اذ ان اغلب الموظفين يدفعون نصف مرتباتهم مقابل الحصول على سكن مقبول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wediraq.riadah.org
 
البصرة..مشاريع اسكانية ضخمة لمعالجة ازمة السكن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات الود العراقي :: قسم مجلة الود العراقي-
انتقل الى: